Sabtu, 01 Februari 2014

KEUTAMAAN BACAAN 'LAA ILAAHA ILLAA ANTA SUBHAANAKA INNII KUNTU MINAZHZHAALIMIIN: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



KEUTAMAAN BACAAN:   
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ



Wonten ing Kitab Al Mustadrok, Imam Hakim, juz 4 halaman 409, hadits nomer 1816:
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوْبَ إِمْلَاءً ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ مَيْمُوْنٍ الرَّقِّيِّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوْسُفَ الْفِرْيَابِيِّ ، ثَنَا يُوْنُسُ بْنُ أَبِيْ إِسْحَاقَ ، عَنْ إِبْرَاهِيْمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيْهِ ، عَنْ جَدِّهِ سَعْدِ بْنِ أَبِيْ وَقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِيْ بَطْنِ الْحُوْتِ : لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّيْ كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِيْنَ إِنَّهُ لَا يَدْعُوْ بِهَا مُسْلِمٌ فِيْ شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللهُ لَهُ بِهَا" . » « هَذَا حَدِيْثٌ صَحِيْحُ الْإِسْنَادِ
“......saking shohabat Sa’ad bin Abi Waqqash –radhiyallaahu ‘anhu-: Rasulullah shallallaahu ‘alaihi wasallam ngendiko: “Dongane Dzinnun (Nabi Yunus) naliko panjenengane do’a, tingkah beliau ingdalem wetenge iwak gede:
LAA ILAAHA ILLAA ANTA SUBHAANAKA INNII KUNTU MINADHDHAALIMIIN
Saktemene kelakuwan, ora do’a sopo wong Islam ingdalem suwiji-wiji babar pisan, anging nyembadani sopo Gusti Allah kanggo wong mau kelawan kalimah kasebut”


Wonten ingdalem Kitab Tafsir Addurrur Mantsur, Imam Suyuthi, juz 5 halaman 669
وَأَخْرَجَ الْحَاكِمُ عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِيْ وَقَّاصٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى اسْمِ اللهِ الْأَعْظَمِ دُعَاءُ يُوْنُسَ { لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ } فَأَيُّمَا مُسْلِمٍ دَعَا رَبَّهُ بِهِ فِيْ مَرَضِهِ أَرْبَعِيْنَ مَرَّةً فَمَاتَ فِيْ مَرَضِهِ ذَلِكَ أُعْطِيَ أَجْرَ شَهِيْدٍ وَإِنْ بَرَأَ بَرَأَ مَغْفُوْرًا لَهُ 
Imam Hakim ngeto`ake hadits saking shohabat Sa’ad bin Abi Waqqash –radhiyallaaahu ‘anhu- saktemene Kanjeng Nabi shallallaahu ‘alaihi wasallam ngendiko: Onotoh nuduhake ingsun ing siro kabeh ingatase ISMULLAAH AL A’ZHAM, yoiku dongane Nabi Yunus:
LAA ILAAHA ILLAA ANTA SUBHAANAKA INNII KUNTU MINADHDHAALIMIIN
Mongko endi-endi wong Islam do’a marang Pengerane kelawan do’a kasebut ingdalem tingkah sakite kaping 40 ambalan, tumuli deweke mati ingdalem sakite kasebut, mongko wong iku diparingi ganjarane mati syahid, lamun wong iku waras, mongko waras kelawan dingapuro marang deweke




CERITA NABI YUNUS
لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)
فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ (88)
الأنبياء



Dalam Kitab Al Bidayah Wannihayah 1/267-269

قال أهل التفسير بعث الله يونس عليه السلام إلى أهل نينوى، من أرض الموصل، فدعاهم إلى الله عزوجل فكذبوه وتمردوا على كفرهم وعنادهم، فلما طال ذلك عليه من أمرهم خرج من بين أظهرهم، ووعدهم حلول العذاب بهم بعد ثلاث
قال ابن مسعود ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة وغير واحد من السلف والخلف فلما خرج من بين ظهرانيهم وتحققوا نزول العذاب بهم قذف الله في قلوبهم التوبة والانابة وندموا على ما كان منهم إلى نبيهم فلبسوا المسوح وفرقوا بين كل بهيمة وولدها ثم عجوا  إلى الله عزوجل وصرخوا وتضرعوا ما ذهب مغاضبا بسبب قومه ركب سفينة في البحر فلجت بهم واضطربت وماجت بهم وثقلت بما فيها وكادوا يغرقون على ما ذكره المفسرون  قالوا فاشتوروا فيما بينهم على أن يقترعوا فمن وقعت عليه القرعة ألقوه من السفينة ليتحفظوا منه.
فلما اقترعوا وقعت القرعة على نبي الله يونس فلم يسمحوا به فأعادوها ثانية فوقعت عليه أيضا فشمر ليخلع ثيابه ويلقي بنفسه فأبوا عليه ذلك.
ثم أعادوا القرعة ثالثة فوقعت عليه أيضا لما يريده الله به من الامر العظيم.
قال الله تعالى: (وإن يونس لمن المرسلين. إذ أبق إلى الفلك المشحون. فساهم فكان من المدحضين. فالتقمه الحوت وهو مليم)
حوتا عظيما من البحر الاخضر فالتقمه وأمره الله تعالى أن لا يأكل له لحما ولا يهشم له عظما فليس لك برزق فأخذه فطاف به البحار كلها وقيل إنه ابتلع ذلك الحوت حوت آخر أكبر منه  قالوا ولما استقر في جوف الحوت حسب أنه قد مات فحرك جوارحه فتحركت فإذا هو حي فخر لله ساجدا
وقال يا رب اتخذت لك مسجدا لم يعبدك أحد في مثله.
وقد اختلفوا في مقدار لبثه في بطنه. فقال مجالد عن الشعبي التقمه ضحى ولفظه عشيةوقال قتادة مكث فيه ثلاثا وقال جعفر الصادق سبعة أيام وقال سعيد بن أبي الحسن وأبو مالك مكث في جوفه أربعين يوما والله أعلم كم مقدار ما لبث فيه

Wallaahu A’lam

Tidak ada komentar:

Posting Komentar